دعونا نتحالف ونتعاون ونشارك بآرائنا وننظر لمستقبلنا ونعبر عن طموحاتنا وآمالنا ونسعى لتحقيقها ونبحث عن كل جديد وما هو مهم لنا كطلبه وما يساعدنا للذهاب الى الهندسه كل هذا فى ملتقى احلى منتدى


    نظم التبريد المركزية

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 20
    تاريخ التسجيل : 23/02/2010
    العمر : 25
    الموقع : http://moltka37.ahlamontada.net.

    نظم التبريد المركزية

    مُساهمة  Admin في الإثنين أكتوبر 11, 2010 1:56 am

    النظم المركزية :

    تبلغ أقصي سعة للضواغط الترددية ذات الأحجام الكبيرة والتي عادة ما تستخدم في نظم التبريد المباشر حوالي 900 كيلووات وفي حال عدم إمكانية الوفاء بكامل السعة التبريدية للخط من خلال ضاغط واحد ترددي فسيتم استخدام عدة ضواغط مما يزيد من التكلفة الاقتصادية بينما يمكن لضاغط واحد لولبي أن يوفر 4000 كيلووات سعة تبريدية ومن ثم تكون التكلفة الاقتصادية لاستخدام تلك الضواغط أفضل. ولذا فإن استخدام الضواغط اللولبية من خلال نظم التبريد المركزية يكون أكثر اقتصادية. ومن المتعارف عليه أنه في حال زادت السعة التبريدية عن 350 كيلووات فإن استخدام الضواغط الترددية يكون غير مجدي.

    تستخدم الضواغط اللولبية النشادر أو R22 كوسيط تبريد غير أن اتفاقية مونتريال (1990م) قد فرضت الكثير من القيود علي وسيط تبريد R22 ولم يعد ينتج على نطاق تجاري وسيحرم استخدامه بدء من عام 2010م ومن ثم ستكون هناك صعوبات لاستخدامه مستقبلاً ولذا فإن غالبية محطات التبريد ذات السعات الكبيرة تستخدم الأمونيا لما لها من مميزات وكونها صديقه للبيئة ولا تضر بطبقة الأوزون ولا تضيف للتسخين العالمي. ولذا ولعدة اعتبارات منها مدى درجات الحرارة المطلوب والسعة التبريدية وللاعتبارات البيئة والاقتصادية فيتم استخدام الأمونيا كوسيط تبريد من خلال محطه تبريد مركزية تعمل بالضواغط اللولبية.




    تصنف نظم التبريد المركزي بالامونيا وفقا لطريقة تغذية سائل وسيط التبريد لمبخرات النظام وكذلك وفقا لطريقة تبريد زيت الضواغط. يتوقف الاختيار الأنسب للعديد من العوامل ومنها:

    1- نوع المنتجات وطبيعة عملية التخزين.
    2- مدى التحكم المطلوب في درجة الحرارة والرطوبة.
    3- أقصى لعمر تسويقي مرغوب الوصل له.
    4- هل مشروع التبريد امتداد لمشروع قائم أو مشروع جديد.
    5- مدى الأمان والمرونة المطلوب توفره في المشروع (منطقة صناعية أم سكنية).
    6- غرف المعدات المتاحة وأبعاده وطريقة بنائها.
    7- نوع المبخرات وأحجامها.
    8- التكلفة الرأسمالية للمشروع.
    9- كفاءة النظام ككل وتكاليف التشغيل.


    توجد ميزة ممتازة وهي انها Self alarming بمعنى انه عند أي تسريب فأنت تشعر به وعادة ما يسمح التصميم الجيد بوجود نظم للكشف المبكر عن أي تسرب ومن ثم أتخاذ إجراءات الحماية والسلامة اللازمة.



      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 2:00 pm