دعونا نتحالف ونتعاون ونشارك بآرائنا وننظر لمستقبلنا ونعبر عن طموحاتنا وآمالنا ونسعى لتحقيقها ونبحث عن كل جديد وما هو مهم لنا كطلبه وما يساعدنا للذهاب الى الهندسه كل هذا فى ملتقى احلى منتدى

    صمام التمدد الترموستاتي

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات: 20
    تاريخ التسجيل: 23/02/2010
    العمر: 22
    الموقع: http://moltka37.ahlamontada.net.

    صمام التمدد الترموستاتي

    مُساهمة  Admin في الإثنين أكتوبر 11, 2010 8:21 am

    صمام التمدد الترموستاتي Thermostatic Expansion Valve (TEV
    ما هو؟
    إنه أداة دقيقة صممت لتنظيم نسبة تدفق سائل التبريد إلى المبخر في النسبة الحقيقة إلى نسبة تبخير سائل التبريد في المبخر.وهو صام يتحكم بتدفق سائل التبريد الداخل إلى المبخر بالإبقاء على درجة تحميص Superheat ثابتة لبخار غاز التبريد Refrigerant vapor على مخرج المبخر, ودرجة التحميص هي الفرق بين درجة حرارة بخار غاز التبريد ودرجة حرارة إشباعها, ولقياس هذه الدرجة نأخذ الفرق بين درجة الحرارة الفعلية لحساس الحرارة Sensing bulb و درجة حرارة الإشباع المتوافقة لضغط خط السحب Suction pressure عند موقع حساس الحرارة. بهذا التحكم فإن صمام التحكم الترموستاتي يبقي تقريباً كامل سطح المبخر مفعلاً مع عدم السماح لسائل التبريد بالرجوع إلى الضاغط.
    وظيفته: تحويل درجة حرارة وضغط التكثيف للمبرد إلى درجة حرارة وضغط التبخير.
    مكان التركيب: على الخط السائل بين المكثف والمبخر
    [/size
    ]
    [size=24]أجزاء صمام التمدد الترموستاتي:[/size]
    [size=18]حساس الحرارة: المتصل بالصمام بواسطة أنبوب شعري طويل والذي ينقل ضغط الحساس إلى أعلى غشاء الصمام ويتموضع على خط السحب بعد المبخر مباشرة بوضعية أفقية.
    غشاء الصمام: هو العنصر الفعال من الصمام حيث أن حركته تنقل المسمار وحامل المسمار المجمعين بواسطة دافع أو اثنين يسمح للمسمار بالتحرك داخل وخارج بوابة الصمام.
    نابض superheat spring : ويكون تحت حامل المسمار.
    المعدل equalizer: وهو إما داخلي أو خارجي, والخارجي هو الأكثر فاعلية ويكون موضع اتصاله بعد حساس الحرارة مباشرة.
    [/size]


    [right][size=24]كيف يعمل؟[/size]
    إن صمام التمدد الترموستاتي يتوازن تحت تأثير ثلاث قوى ضغط وهي P1 ضغط حساس الحرارة (sensing bulb pressure) وP2 ضغط المعدل و P3 الضغط المكافئ للنابض المؤثر على غشاء الصمام وهو ثابت للصمام ومعاير من قبل الشركة الصانعة ولا يمكن تعديله إلا لخبير في ذلك, حيث أن P1=P2 P3 في حالة توازن الصمام.
    P1: ضغط شحنة حساس الحرارة حيث أن هذا الحساس يشحن بنفس نوع غاز التبريد للمنظومة, وهذا الضغط يعمل على أعلى سطح غشاء الصمام والذي يسبب تحرك مسمار الصمام باتجاه زيادة انفتاح الصمام.
    P2 وP3: يعملان معاً في أسفل غشاء الصمام مسبباً تحركه لوضعية الإغلاق.
    وظيفة حساس الحرارة هو تحسس درجة الحرارة بخار المبرد (refrigerant vapor) عند مغادرتها للمبخر. وبطريقة مثالية درجة حرارة الحساس ستتلائم تماماً مع درجة حرارة بخار المبرد.
    عندما تزداد درجة حرارة الحساس سيزداد ضغط الحساس مسبباً تحرك مسمار الصمام نحو الأسفل بعيداً عن بوابة الصمام والذي يسبب دخول الغاز إلى المبخر.حالة الانفتاح هذه ستستمر حتى يزداد ضغط المعدل بشكل كافي ليكون مجموعه مع ضغط النابض متساوياً مع ضغط الحساس, والعكس بالعكس انخفاض درجة الحرارة تؤدي إلى انخفاض الضغط مسبباً تحرك مسمار الصمام إلى أعلى نحو بوابة الصمام فيخفض الغاز الداخل إلى المبخر وتستمر حالة الانغلاق حتى ينخفض ضغط المعدل بشكل كافي ليكون مجموعه مع ضغط النابض متساوياً مع ضغط الحساس.


    [/right]

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 20, 2014 1:54 am